ألحان الدم من النشيد التقليدي حتى نشيد المهرجانات

0

ياعمر ياعبد عبد الرحمن يا مزلزل جيش الطغيان

نحن الذين بايعوا أسامة

فجروهم وانحروهم

  قريباً قريبًا ترون العجيب صرعاً رهيبا وسوف ترى

أبو بكر يا بغدادي يا مرهب الأعادي  حور العين تنادي سجلني استشهادي

هي باقية وتتمدد ما همنا من تردد يا عاصب الراس وينك

ولا ننسى صليل الصوارم

كل هذه الاناشيد وغيرها الكثير ارتبطت بأذهان من يستمعونها بمواقف وإصدارات للتنظمات المتطرفة، بداية من الجماعة الإسلامية وجماعة الجهاد المصرية، وحتى نصل لتنظيم القاعدة او تنظيم “داعش”

تبث هذه الاناشيد عبر مواقع هذه التنظيمات أو اليوتيوب والفيس بوك وتيلجرام وغيرها، ويتغنى بها الجميع لما لكلماتها من قوة وجمال لحن، كما تعتمد هذه التنظيمات على ربط هذه الأناشيد بإصدارات دموية، ويتطور هذا النوع من الاناشيد مع تطور الأحداث.

فبعد أن كان قديما في الجماعة الإسلامية والجهاد مقتصراً على عدد قليل من الأناشيد وغالباً ما يكون في المناسبات او المحاكمات، أو في السجون، حتى نصل في مصر إلى مهرجان “الدولجية” وهو على نفس نسق أغاني المهرجانات المشهورة بمصر فلا عجب ان تستقل “توكتوك” وتستمع إلى “زودلنا عبوات وأديني كاتم أصوات، رجالة الدولة مسيطرين، حتى عل المهرجانات، مسيلي ع البغدادي، الكل عليه بينادي، وشعوب العالم مستنية، وهنحرر بلادي”. ومن الممكن أن تستمع إليه ولا تنتبه لما يقول .

داعش واهم المنشدين

يتميز تنظيم داعش بإعطائه الإنشاد والمنشدين درجة عالية من الاهمية، وهذا أمر منطقي مرتبط بالحجم الذي يعطيه التنظيم للشو الإعلامي.

ويتنوع ظهور المنشدين في إصدرات التنظيم بداية من ظهوره مفرداًن او يحمل سلاحاً، او في جلسة مع رفقاء الجهاد – كما يقولون- او كخلفية لأحد المعارك، المشترك في كل هذا ان المنشدين في التنظيم مشاركون في العمليات سواء تفجيرات أو قتال أو عمليات انتحارية أو حتى عمليات ذبح.

اهم المطربين المنضمن لداعش 

فمن جانبه وفر التنظيم حناجر فنية بإمكانات عالية وبلهجات ولغات مختلفة، وهناك من المنشدين من بدا مع التنظيم وهناك من بدا منشداً ثم انضم للتنظيمن ومن اشهر من كان مغنياً ثم انضم الى التنظيم مغنى الراب التونسي مروان الدويري ” ايمينو” والذي سافر الي العراق وبايع البغدادي، وكان التنظيم اعلن في مارس 2015 في بيان له جاء فيه ” نبشر الملسمين وتغيظ كفار منافقي تونس بإعلان خبر هجرة الأخ مروان الدويري مغني الراب السابق المعرف باسم ايمو الى اراضي الإسلام” هكذا اعلنت داعش انضمام هذا المطرب اليهم.

وليس هذا هو المغني الوحيد الذي انضم الى داعش فقد سبقة دينيس كسبرت مغني الراب الألماني والذي سمي فيما بعد بأبو طلحة الألماني.

كما التحق بالتنظيم عبد المجيد عبد الباري وهو بريطني من اصل مصري ووالده كان متهماً في تفجير السفارتين الأمريكيتين في عام 98 في نيروبي ودار السلام.

أيضاً لحقت بهم عازفة الجيتار سالي جونز وذلك بعد زواجها من جنيد حسين أحد المتهمين بإعدام الصحفي جيمس فولي ، وكانت ساللي والتي تعرف الىن باسم أم حسين البريطاني مغنية في فرقة روك نسائية واعتنقت الإسلام قبل أشهر من مبايعتها لداعش .

ولحق بهم دوغلاس ماكاين وهو مغني راب اميريكي سافر إلى سوريا عن طريق تركيا وهناك قاتل بداية تحت تنظيم النصرة ثم التحق بداعش وقتل هناك.

على الرغم من انضمام عدد من المنشدين والمطربين إلى داعش إلا أن هناك أسماء ظهرت بقوة في التنظيم وإصدارته كان من أهمهم.

شقران الدعجاني

شقران المنشد والشاعر الكويتي الذي ملأت اناشيدة إصدارات التنظيم والذي تبرع بكل ما يملك على حد قوله من اجل الحصول على مفخخه ليفجر نفسه في جيش نظام بشار في سوريا.

وبدأ شقران ، حياته بمسابقة للاناشيد ثم انتقل الى سوريا وقاتل مع تنظيم داعش.

وتتميز اناشيد شقران بالحماسة الشديدة حتى اطلق عليه عندليب التنظيم.

ماهر مشعل

مثله مثل سابقة بدأ حياته الانشادية في مسابقة للإنشاد ثم ظل 5 سنوات يتنقل بين القنوات ويبث اناشيدة وكان من اشهر البرمج التي يقدمها برنامج الشقة على قناة بداية، ثم اعلن على حسابة على تويتر انه ذاهب الى سوريا، وانقطعت اخبارة اشهر ثم عاد من جديد منشداً تارة ومتحدثاً عن الأوضاع في سوريا تارة اخرى، وفي 2015 تم الإعلان عن مقتل ماهر في غارة على دير الزور.

أبو هاجر الحضرمي

إن كان الدعجاني ومشعل شباب فإن أبو هاجر الحضرمي هو المخضرم فقد بدأ القتال في البوسنة، وقبض عليه وسجن باليمن ثم هرب عام 2011 عن طريق حفر نفق داخل السجن، تمكن هو وعدد من نزلاء السجن الهروب وقتها، ولعل اشهر اناشيد داعش على الاطلاق هي لهذا المنشد فيكفيه انه صاحب صليل الصوارم، وقتل الحضرمي بغارة عن طريق طائرة بدون طيار.

عبد الكريم التونسي

منشد الأعراس كما يقولون عنه بدأ حياته في تنظيم أنصار الشريعة بتونس واشتهر على اليوتيوب بنشيد رددي يا جبال رددي يا سهول، ثم أنشد في سوريا سلامي على النصرةن قبل انضمامة لداعش، ثم ينشد لداعش ياعاصب الرأس وينك، ويا موكب النور. وقتل التونسي في ناهية 2017.

لمذا يعتمد التنظيم على النشيد

استطاعت أناشدي التنظيم الجمع بين الرومانسي الشديدة والدموية الأشد، وككل النفحات الرومانسية يعود النشيد الى تمجيد العصور السالفة والنفحة الدموية بتمجيد الأسلحة سواء قديمة او حديثةن كما سعت كل اناشدي التنظيم الى تمجيد العنف والدعوة اليه.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: