إيران.. احتجاج الفيفا ووزارة الخارجية الألمانية على حكم إعدام نويد أفكاري

نويد افكاري
0

عقب الحملة العالمية ”لا تعدموا نويد أفكاري“ يوم الجمعة 11 سبتمبر، كتبت الفيفا في رسالة على تويتر: “إنها تشارك اللجنة الدولية ومخاوف كثيرين أخرى”، ودعت إلى وقف حكم إعدام نويد أفكاري من قبل نظام الملالي.

من ناحية أخرى، نقلت وكالة الأنباء الألمانية في تقرير عن احتجاج مفوضة الحكومة الألمانية لسياسات حقوق الإنسان والإغاثة الإنسانية، بيربل كوفلر على حكم الإعدام الصادر بحق نويد أفكاري.

وعبرت مسؤولة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية الألمانية في بيان صحفي يوم الجمعة 11 سبتمبر عن قلقها إزاء الأحكام الصادرة بحق الأخوة أفكاري الذين اعتقلوا خلال احتجاجات ديسمبر 2017 و يناير2018 وصدرت عليهم أحكام قاسية، وطالبت بوقف عقوبة الإعدام.

تتواصل موجة الاحتجاجات العالمية ضد حكم الإعدام الصادر بحق السجين السياسي نويد أفكاري، الرياضي وأحد معتقلي انتفاضة 2018. وقال توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إنه يشعر “بقلق عميق” بشأن حكم الإعدام.

قال يوهانس هيربر، المدير التنفيذي لاتحاد الرياضيين الألمان: “لا ينبغي أن نصمت عندما يواجه احتجاج رياضي سلمي التعذيب والإعدام”.

ماكسيميليان كلاين، عضو بارز في الاتحاد، قال أيضًا إن بلدًا تنتهك فيه حقوق الإنسان لا يمكن أن يكون عضوًا في المجتمع الرياضي الدولي.

يتسع نطاق الاحتجاجات ضد عقوبة الإعدام. انضمت اللجنة الأولمبية الدولية واتحاد المصارعة العالمي والاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية ورياضيون مشهورون إلى صفوف حماة المصارع الإيراني الشباب.

قوبل حكم إعدام نويد أفكاري بردود فعل عالمية من قبل منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الرياضية الوطنية والدولية وشخصيات بارزة في عالم الرياضة (دويتشه فيله ، الخميس 10 سبتمبر).

وفي سياق متصل دعا وزير الخارجية الإيطالي السابق، جوليوتيرتيزي، إلى وقف إعدام معتقلي الانتفاضة في إيران في تغريدتين يوم 10 سبتمبر، قائلاً إن 1500 شخص على الأقل قُتلوا في احتجاجات نوفمبر 2019.

كتب جوليو تيرتيزي: “حكم القضاء في النظام الإيراني على متظاهر في شيراز، جنوب وسط إيران بالإعدام مرتين والسجن والجلد. كما حُكم على شقيقين لنويد أفكاري بالسجن لمدة 81 عامًا والجلد بسبب احتجاجات 2018.

قُتل ما لا يقل عن 1500 شخص في احتجاجات نوفمبر 2019. وأنا أحث المجتمع الدولي على إدانة نظام الملالي واتخاذ إجراءات فورية لوقف عمليات الإعدام.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: