اعتقال زعيم القاعدة باليمن “خالد باطرفي” ومقتل سعد العولقي

سعد العولقي - خالد باطرفي
0

كشف مصدر أمني بمحافظة المهرة (شرقي اليمن)، عن اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي، ومصرع قيادي عسكري بارز في التنظيم.

وأكدت المصادر مقتل القيادي العسكري الأول للتنظيم، سعد العولقي في عملية نوعية نفذتها قوات مهرية خاصة بدعم واسناد قوات التحالف العربي.

وقال المصدر ان عملية نوعية نفذت ظهر الجمعة بعد رصد استخباراتي دقيق بدعم من التحالف باقتحام أحد المباني   في حي الكلية بمدينة الغيضة عاصمة محافظة المهرة.

واوضحت أن القوات المهرية الخاصة ولازالت تتطارد وتترصد عدة مواقع يعتقد أن هناك مجموعات أخرى من التنظيم تتواجد في المدينة والمناطق المجاورة لمدينة الغيضة بهدف زعزعة الامن والاستقرار بالمهرة.

ويتوقع أن يتم خلال الساعات القادمة اعلان محافظ المهرة او المتحدث باسم التحالف عن تفاصيل العملية ونجاحها والكشف عن الأسماء الكبيرة في تنظيم القاعدة التي تم القضاء عليها.

وأسفرت العملية عن مقتل قيادي في تنظيم القاعدة بعد تفجير نفسه بحزام ناسف كان يرتديه فيما تم اعتقال قياديين اثنين.

برنامج مكافآت من أجل العدالة

وكان برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع للوزارة على حسابه على تويتر، في 8 فبراير، صورة لسعد بن عاطف العولقي، معلنا عن مكافأة بقيمة 6 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى اعتقاله.

كما نشر أيضاً صورة خالد سعيد باطرفي، عارضاً مكافأة بـ 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه. وذكرت الوزارة أن باطرفي «عضو بارز في منظمة القاعدة في حضرموت، وعضو سابق في مجلس شورى التنظيم في شبه الجزيرة العربية».

من هو باطرفي

يعد “باطرفي”الرجل الثاني بعد الريمي في «قاعدة» جزيرة العرب باليمن، وهو من قيادات الصف الأول للتنظيم وينتمي إلى محافظة حضرموت. وهو خليفة الريمي في قيادة التنظيم، وعمل منذ 2011 على استقطاب مئات الشبان إلى صفوف القاعدة من ساحات الاعتصامات الاحتجاجية ضد نظام الرئيس الراحل علي صالح. واعتقل في حضرموت، لكنه سرعان ما دبر عملية هروب 60 عنصرا من التنظيم الإرهابي من السجن في المكلا وكان على رأس الهاربين عام 2013.

سعد العولقي

أما العولقي فقد كان لسنوات عدة أميرا لتنظيم القاعدة في محافظة شبوة، رقي بعد مقتل زعيم التنظيم ناصر الوحيشي عام 2016، وأصبح ضمن قيادة الصف الأول. ونجا العولقي من غارة أمريكية في شبوة العام الماضي، وهو مرشح لتولي موقع نائب رئيس التنظيم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: