الخزعلي يدعو لتغيير النظام من برلماني الى رئاسي في العراق

0

دعا القيادي في تحالف الفتح قيس الخزعلي الى تغيير النظام في العراق من برلماني الى رئاسي قائلا إن من شأن هذه الخطوة انقاذ البلاد من المحاصصة والفساد.

ويقود الخزعلي جماعة عصائب أهل الحق وهي واحدة من اقوى الميليشيات الشيعية المنخرطة في صفوف قوات الحشد الشعبي المدعومة من ايران.

وكتب الخزعلي على حاسبه في تويتر يقول “لا حل حقيقيا مع وجود نظام برلماني يحكم البلد بالمحاصصة وسيبقى الوضع يؤدي إلى فساد ومفسدين لأن النظام نظام محاصصة”.

وبموجب عرف غير رسمي لتقاسم السلطة في العراق يتعين أن يكون رئيس الوزراء من الشيعة فيما يكون رئيس الجمهورية من الكورد اما رئيس البرلمان فينبغي أن يكون سنيا.

وقال الخزعلي “ولذلك ندعو الجميع إلى التعاون في تغيير هذا النظام إلى نظام رئاسي أو شبه رئاسي ينقذ البلد”.

ويحتاج تغيير النظام في العراق الى تغيير الدستور الذي ينص على ان العراق دولة برلمانية. وتبدو تلك الدعوات شبه مستحيلة في ظل تعقيدات البلاد.

ويقول مشاركون في صياغة الدستور إن النظام البرلماني اقُر كي لا يتفرد طرف بالسلطة مثلما كان سائدا في عهد النظام السابق بقيادة صدام حسين.

وفازت القائمة التابعة لعصائب اهل الحق بـ17 مقعدا في البرلمان الجديد بعد تحالفها مع ائتلاف الفتح بزعامة هادي العامري الذي يعد حليفا قويا لزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.

ويعتزم المالكي انشاء الكتلة الأكبر سعيا لتشكيل الحكومة وسحب البساط من تحت اقدام منافسه حيدر العبادي المتحالف مع زعيم ائتلاف سائرون الفائز في الانتخابات مقتدى الصدر.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: