“باروخ جولدشتاين” ومذبحة الحرم الإبراهيمي

مذبحة الحرم الإبراهيمي
0

في بحثنا عن رموز الإرهاب لا نملك إلا أن نضع “باروخ جولدشتاين” في مقدمة رموز الإرهاب العالمي فهو القائم بمذبحة الحرم الإبراهيمي

من هو “جولدشتاين”

طبيب يهودي أمريكي ولد عام 1956 في بروكلين بنيويورك لعائلة يهودية متشددة، بدأ في متابعة دروسة الدينية نفي يشيفا، ودرس الطب في معهد ألبرت أينشتاين التابه لجامعة بشيفاو، وهي جامعة خاصة يهودية.

بدأ العمل بمستشفى بدوكريل في بروكلين، ثم ذهب إلى إسرائيل ليعمل طبيب في الجيش الإسرائيلي

كان عضو في جماعة Jewish Defense League والتي أسسها كاهنا رمز متطرفي الكيان المحتل، اثناء عمله في الجيش الصهويني كان يرفض أن يداوي أفراد الجيش من غير اليهود، وبعد خروجة من الجيش استقر به المقام في مخيمة كريات اربع بالخليل.

المذبحة

في عام 1994 وفي شهر رمضان 1414هـ بعد صلاة الفجر من يوم جمعة 25 فبراير، هاجم “”جولدشتاين” الحرم الإبراهيمي بودأ في إطلاق النار على المصلين، وكان نتيجة عمليته مقتل 29 مصلياً وجرح 150، وهجم عليه المصلون وقتلوه.

لماذا هذا اليوم

كان ذلك اليوم يوافق يوم بوريم الذي يحتفل به الحاخامات اليهود. ويعني بالعربية “القرعة” ووقصة هذا اليوم عندهم انه ذكرى خلاص اليهود في بلاد فارس من مجزرة هامان وزير الإمبراطور الأخميني أحشويرش، حين ألقى قرعة ليرى اليوم المناسب لتنفيذ قتل اليهود. لكن (أستير) اليهودية – زوجة الملك – استطاعت بتوجيه من مردخاي أن تنقذ اليهود وتفتك بهامان وأتباعه.

المؤلفات في الحادث

أهم ما أؤلف في حادثة الحرم الإبراهيمي هو كتاب الإعلامي عبد الرحمن طهبوبن ” الجمعة الدامية عقيدة غولدشتاينط

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: