مصر تُرحب باتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي

الخارجية المصرية
0

رحبت مصر بالاتفاق الذي تم التوقيع عليه بين الحكومة اليمنية وجماعة “أنصار الله” الحوثي في جنيف لتبادل الأسرى، وذلك من خلال الإفراج الفوري عن 1081 من الأسرى المُحتجزين لدى الطرفين.

وثمنت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الجهود المبذولة من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر في هذا الصدد.

وتدعو مصر إلى التنفيذ الفوري للاتفاق وإطلاق سراح الأسرى دون تأخير، وصولاً للإفراج عن الأسرى والمعتقلين كافة، بما يتسق مع بنود اتفاق ستوكهولم لعام 2018، ويُسهم في تعزيز إجراءات بناء الثقة وصولاً إلى تحقيق تسوية سياسية للأزمة اليمنية المُمتدة.

وكان العقيد تركي المالكي المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده المملكة، أكد أنه تم التوقيع على “اتفاقية الأسرى بين الحكومة اليمنية الشرعية والحوثيين امتداد لاتفاق ستوكهولم” معلنا إطلاق سراح 15 جندياً سعوديا ضمن الاتفاق.ً

وذكر المالكي خلال مؤتمر صحفي في الرياض مساء الأحد أن “الحكومة اليمنية ستطلق سراح 681 أسيراً والحوثيون سيطلقون سراح 400″، مؤكدا أن “اتفاق تبادل الأسرى في اليمن إنساني بحت”.

ولفت إلى أن “اتفاق تبادل الأسرى يتضمن أيضاً إطلاق سراح 4 سودانيين”مشيرا الى أن “الصليب الأحمر سيشرف على عملية تبادل الأسرى في اليمن”.

ودعا المالكي إلى وقف إطلاق النار في اليمن وإعادة فتح المطارات والموانئ، مشيراً إلى أن “اتفاق تبادل الأسرى في اليمن خطوة أولى لحل الخلافات الأخرى”.

وأضاف: “الجانبان جدَّدا التزامهما بموجب اتفاق استوكهولم لعام 2018 بالإفراج عن جميع الأسرى والمفقودين والمعتقلين والمختفين قسريًّا، والأشخاص قيد الإقامة الجبرية، واتفقا على عقد اجتماع جديد لتنفيذ ما تبقى من مخرجات اجتماع عمان الذي عُقد في فبراير الماضي، مع بذل الجهود للإفراج عن المزيد من الأسرى، بمن فيهم الأربعة المشمولون في قرار مجلس الأمن الدولي وفقًا لاتفاق استوكهولم”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: