تقارير

من تركيا إلى سيناء.. داعش يبيع الوهم لاتباعة في “العاقبة للمتقين”

يستمر تنظيم داعش الإرهابي في بيع الوهم، لمن اقتنعوا بأفكاره المنحرفة، فمنذ نشأة التنظيم، وهو يعتمد على الإبهار الإعلامي، والانتصارات الوهمية، التي يصدرها للمخدوعين من اتباعه

وكانت آخر محطات بيع الوهم سلسلة إصدارات ” والعاقبة للمتقين” ليصدر منها 8 إصدارات.

البداية.. والعاقبة للمتقين غرب أفريقيا

كانت بداية هذه السلسلة من نصيب ما أطلق عليه “ولاية غرب أفريقيا” وكان بتاريخ 15 يونيو، ويأتي هذا الأصدار كأقوى إصدار في هذه السلسلة.

يقع الإصدار في 5.43 دقيقة، ليبدأ بمبايعة الخليفة المزعوم، ثم كلمة لأبو سلمة المنغاوي، ويمدح خلافة البغدادي وأنها بركة، ويتحدث عن عملياتهم في نيجيريا والنيجر وتشاد، وأن داعش في هذه المناطق تتصدي للقوات الحكومية، وقواة مكافحة الإرهاب، ثم تحدث عن سنة الابتلاء، ويناشد ما أطلق عليهم جنود الخلافة بالصبر، ثم يعلن هو ومن معه مبايعة البغدادي.

اخترنا لك: “داعش” يعلن عن أول هجوم له في الكونغو

الهدف من الإصدار

يهدف الإصدار، إلى جمع الشمل وتطييب خاطر أعضاء داعش، وإقناعهم أنهم وإن فقدوا شئ في سوريا والعراق، فقد اكتسبوا أرضاً غيرها في غرب أفريقيا، وأن الأعداد الموجودة في غرب أفريقيا كبيرة.

اخترنا لك: بسبب العنف بنيجيريا.. 20 ألفاً يضطرون للجوء للنيجر

والعاقبة للمتقين ولاية سيناء

يأتي الإصدار الثاني لهذه السلسلة من سيناء، في مدة 5.45 دقيقة، ليبدأ كما بدأ الأول، بكلمة لأبو جعفر الأنصاري، ليجدد البيعة للبغدادي الخليفة المزعوم،  ويظهر عدد من التدريبات، لإقناع أفراده أنه يعيش بكامل الحرية في سيناء، ثم ينقل صور من هجمات التنظيم الإرهابي على قوات الجيش.

ويختتم الإصدار بنجديد البيعة، والتأكيد على سنة الابتلاء، وأن ما خسره التنظيم في سوريا وغيرها إنما هو من باب الابتلاء.

اخترنا لك: بالصور..”والعاقبة للمتقين” فيديو جديد لداعش سيناء

والعاقبة للمتقين شرق أسيا

يأتي الإصدار الثالث في يوم 22 يونيو، بعنوان والعاقبة للمتقين ولاية شرق آسيا، يقع في 5.26 دقيقة، ويبدأ بحديث أبو عبد الله التانومي، ولم يفرق كثيراً عن سابقية.

والعاقبة للمتقين ولاية القوقاز

في 27 يونيو جاء الإصدار الرابع من السلسلة، في 4.05 دقيقة، ليتحدث أبو عبد الله القوقازي، ويتحدث عن عمليات لداعش في روسيا، وأنهم يضربون روسيا في عقر دارها، ردا ًعلى ماحدث في سوريا، ثم يقتفي أثر باقي الإصدار ليختتم بتجديد البيعة لزعيم الدواعش.

 والعاقبة للمتقين ولاية خراسان

ظهر هذا الإصدار يوم 29 يونيو، وهو أكبر إصدارات هذه السلسلة، حيث يقع في 12.28 دقيقة، يبدأ بحديث لأبو الزبير الخراساني، ليتحدث عن قوة الدولة المزعومة ومفارزها الأمنية في أفغانستان وقوة عملياتها هناك، ويجدد التهديد ” لطالبان” وأنهم خونة باعوا دماء المسلمين، وأنهم هدف لجنود داعش.

ثم ينتقل الإصدار إلا غرب أفغانستان، ليتحدث أبو حفص الخراساني، ليهدد أمريكا وروسيا، والشيعة والصحوات في العراق وسوريا.

جنود داعش في إيران

يأتي هذا العنوان فى الدقيقة السادسة من الإصدار، ليأتي السؤال الأهم، هل انتهى شهر العسل بين داعش وإيران؟، هل انتهت المصالح المشتركة؟، الإصدار يقول نعم انتهت، والواقع يقول لم تنتهي فالمصالح المشتركة بين الخوارج والشيعة قديمة متجددة.

يتحدث في الإصدار أبو مجاهد الفارسي، ليؤكد على أن إيران تستهدف السنة في كل مكان، ويعيد الإصدار ليؤكد على تنفيذ داعش لعملية العرض العسكري، وعلى أن لداعش مفارز أمنية في إيران.

جنود داعش في الهند

ليتحدث أبو طلحة الهندي ولم يفرق كلامه كثيرا عن من سبقوه، فهو ما بين التهديد وتجديد البيعة المزعومة.

جنود داعش في كشمير

المتحدث أبو عبد الله الكشميري، ليؤكد على الولاء والبراء وهدم القومية والديمقراطية، وأن الحرب في كشمير حرب بين الكفر والإيمان -كما يقول-.

جنود داعش في باكستان

سعيد الباكستاني، و أبو خالد الباكستاني هم من تحدث، ليؤكدوا على أن حربهم إنما هي للرد على ما حدث في العراق والشام، ويهددون الهند وباكستان، لتعاونهم في الحرب ضد المسلمين، ليختتم الإصدار كسابقيه بمبايعة البغدادي.

والعاقبة للمتقين ولاية أذربيجان

يقع الإصدار في 5.53 دقيقة، ليتحدث أبو يوسف الأذري، لييظهر في الإصدار 3 أفراد فقط يجددون البيعة المزعومة، ويهددون اليهود والنصارى. صدر الإصدار في 2 يوليو.

 والعاقبة للمتقين ولاية ليبيا

اصدار في 4.53، يظهر حشد وعدد من السيارات، يتحدث أبو مصعب الليبي، ويعلنوا تجديد البيعة، وأنهم مستمرون على الطريق

والعاقبة للمتقين ولاية تركيا

يأتي هذا الإصدار كآخر إصدار في هذه السلسلة حتى الآن، يقع الإصدار في 5.02 دقيقة، ليتحدث فيه أبو قتادة التركي، لجدد البيعة، ويهدد أوردغان، يظهر في الإصدار ثلاثة أفراد.

يأتي هذا الإصدار كأول أصدار يحمل اسم تركيا، وكثاني إصدار تذكر فيه “ولاية تركي” بعد إصدار ” في ضيافة البغدادي” والذي ظهر فيه البغدادي بتاريح 29 إبريل 2019.

أخترنا لك: بالصور.. في ضيافة البغدادي الظهور الأول لخليفة الإرهاب منذ خمس سنوات

اخترنا لك: بعد ظهور تركيا بتسجيل البغدادي الأخير.. هل تتحول من دولة عبور الإرهابيين إلى ولاية لهم

والعاقبة للمتقين

تأتي هذه السلسلة وكأنها إصدار واحد، فالتشابة بين الإصدارات، هو تشابه في كل شئ، دباية من النشيد في بداية اللقاء، وأسلوب المونتاج، وترتيب المشاهد والأحداث.

أهداف السلسلة

1-إظهار المجموعات الموجودة في هذه الدول وكأنها شئ ضخم، كأن دولة البغدادي، دولة عظمى لها جنود في كل مكان.

2- طمأنة أفراد التنظيمن بنقل سنة التأسي، والتركيز على سنة الابتلاء.

3- إرسال البشرى للواهمين، فهو يؤكد على الخسارة في سوريا، والمكسب في غيرها.

4- التركيز غلى فضلاء الشهداء وهي حقة ثابتة، لكن ليست ثابتة في حق هؤلاء الخوارج

5- الهدف الرئيس من هذه الإصدارات هو أقناع المتلقي بشعار التنظيم ” باقية وتتمدد” فإن كانت قد ضعفت في العراق والشام، فقد انتشرت في غيرهم، هذا ما يسعى التنظيم إليه بقوة، حتى لا يفقد معنويات أفرادة.

6- تفتقد هذه الإصدارت إلى الخداع البصري الذي كان يميز إصدارات داعش، كما يفتقد إلى عنصر الجذب الإعلامي الأول لدى التنظيم، وهو الاخراج الهوليودي لافلامه.

https://antitatarof.com/archives/7668

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى