9  دول توقع مبادرة “التدخل الأوروبية”

0

 

وقعت اليوم 9 دول هي، ألمانيا وبلجيكا والدنمارك وهولندا وإستونيا وفرنسا والبرتغال وإسبانيا والمملكة المتحدة، على خطاب نوايا اليوم في لوكسمبورغ، عبارة عن آلية جديدة لتعزيز التعاون الأوروبي في مجال الدفاع يطلق عليها “مبادرة التدخل الأوروبية.

وكانت إيطاليا من ضمن الدول المهتمة بالموضوع ولكن نظرا لتشكيل حكومة جديدة  فهي تدرس إمكان الانضمام إلى هذه المبادرة لكنها لم تتخذ قراراً نهائياً”.

ومن جانبها قالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي “أن مبادرة التدخل الأوروبية التي أرادها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتطوير أوروبا في مجال الدفاع، تهدف إلى إقامة تعاون معزز بين جيوش الدول الأوروبية القادرة والراغبة وذلك من أجل التمكّن من التحرك معاً بسرعة أكبر خارج إطار منظمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي”.

 

ويتعلق الأمر بتنفيذ أعمال تخطيط مشتركة تتعلق بسيناريوهات أزمات محتملة قد تهدد الأمن الأوروبي، بحسب ما أوضحت أوساط الوزيرة الفرنسية.

 

وأوضحت بارلي أن الدفاع الأوروبي يتطلب ثقافة استراتيجية مشتركة، قائلة “إذا اضطررنا إلى إعادة شن عملية على غرار (سيرفال) في مالي عام 2013، فإننا نود أن نكون قادرين على تنفيذها بشكل مشترك”.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: